الأحد، 19 مارس 2017

لفة الضاد بعنوان { ومضات اللغة } تقديم الأستاذ الكاتب محمد الجوجري.....مصر//الإسكندرية

السلام عليكم أصحابي  وأحبائي الكرام
ومع ضياء نور لغتنا الجميلة  نلتقي في حلقتنا من ومضات اللغة
• أولى اللقاءات مع الأسماء ولنكمل أسماء بعض الحيوانات التي تطُلق على الأشخاص ككنية

أبوفراس ـ أبوالحارث....... وهو اسم  من أسماء الأسد

أبو آلأبرد .... وهو اسم  النمر

أبو أيوب وأبو صفوان ..... وهما من أسماء الچمل

أبو مزآحم ....... وهو اسم  الفيل

أبو حبيب ......  وهوالجدي

أبو يقظآن...... وهو الديك

نعجة آلرمل ...... أى الپقرة

سفينة آلبر ....... أى الجمل أو النآقة

جمل آليهود ........ أي الحربآء

جمل آلمآء.........أى البجعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• ومع القسم الثانى : الأخطاء الشائعة

(الخطأ) ........    اعتبرتُ فُلاناً صديقاً

(الصواب) ......   عددتُ فُلاناً صديقاً
لا تُستخدم أعتبر بهذا المعنى لأنه يَعني اتخاذ الأمر عِبرة (إنّ
في ذلك لعِبرةً لمن يَخشى)
..................
(الخطأ) .........  حدثَ ذلك مُنذ فترة ... ويقصد بها مُنذ وقتٍ قَصير

               (الصواب) .......  حدث ذلك منذ هُنيهة أى وقت قصير
لأن فترة فى اللغة معناها وقت طويل وذلك يتضح من قول الله) يا أهل
الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترةٍ من الرسل)
...................
                  (الخطأ) .........     يقال : الآنفُ الذِكر

(الصواب) ........  المذكورُ آنِفاً، أي: المتقدم ذِكرهُ، أو السالف الذِكر
لأنّ (آنِفاًً) ظرف زمان ٍوليس اسماً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• ومع مِسكِ الخِتام :  المعاني ...... كلمات متشابة الشكل مختلفة المعنى

المُحال  ـ  المُمتنِع
المُحال ..........  هو ما لا يجوز كونه ولا تصوره، مثل قولنا: الجسم أسود أبيض (في حال
واحدة)
   المُمتنع.......... هو ما لا يجوز كَونه ويجوز تَصَوره في الوَهم
.........................
الإستِطاعة  ـ  القُدرَة

    الإستِطاعة ......... هى انطباع  الجوارح للفعل

   القُدرة ..........  هي ما أوجب كون القادر عليه قادراً أي تُمكَِنه من الفِعل
ولذلك لا يوصف الله تعالى بأنه مُستَطيع، ويُوصَف بأنه قادر.
والاستطاعة أخص من القُدرة
..................
البَيان  ـ  البُرهان

       البيان ........  هو إظهار المعنى للنفس كإظهار نقيضه

      البرهان ......  هو إظهار صِحة المعنى وإفساد نقيضه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إلى اللقاء مع وافر التحية
م . محمد الجوجرى
مصر الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق